نشاطات مصلحة البيطرة في إطار متابعة داء الحمى القلاعية و طاعون المجترات الصغيرة

نشاطات مصلحة البيطرة في إطار  متابعة داء الحمى القلاعية و طاعون المجترات الصغيرة :

 

حمى قلاعية

    في إطار المتابعة اليومية للحالات الصّحية التي يقوم بها الطاقم البيطري لبلدية جامعة بالتنسيق مع المفتش البيطري التابع للقسم الفرعي الفلاحي لدائرة جامعة و بمرافقة مصالح أمن الدائرة ، تتّم يوميا متابعة و معاينة حالات الإصابة لوبائي الحمى القلاعية لدى الأغنام والماعز و  طاعون المجترات الصغيرة .

    وفي هذا الإطار يقوم الفريق بزيارة ميدانية للسوق الأسبوعي والمسلخ البلدي لمراقبة مدى تطبيق للقرارات الخاصة بغلق أسواق الماشية ومنع تنقلها فضلا عن تحسيس  و توعية المربين وشرح أعراض المرض لهم من أجل اخذ الحيطة و الحذر و الإبلاغ عن أية حالة مشبوهة ، وكذا شرح كيفيات تطبيق الإجراءات الوقائية و الصحية .

     وخلال المعاينات الميدانية المكثّفة و لغاية كتابة هذا التقرير ، لم يتم تسجيل أية حالة مرضية أو مشكوك فيها على مستوى أقليم بلدية جامعة ، علما أن هذا المرض لا يؤثر على سلامة و صحة اللحوم الموجهة للإستهلاك البشري شرط مراقبتها القبلية من طرف طبيب بيطري ووضع الختم عليها.

     وعموما فإن هذه الإجراءات الوقائية و المتابعات الدورية ، تهدف إلى محاصرة هذه الأمراض ومنع تغلغلها وسط الثروة الحيوانية ، والسيطرة عليها إن ظهرت إحدى حالاتها ، وفي هذا الصدد تطلب المصالح البيطرية  من كل الموالين و المربين إعطاء التسهيلان الكاملة للفرق العاملة في هذا المجال حفاظا على الثروة الحيوانية من جهة ، وصحة المواطن من جهة أخرى.

شاهد أيضاً

رئيس المجلس الشعبي البلدي يشرف على لقاء التغافر في ثاني أيام عيد الفطر المبارك

رئيس المجلس الشعبي البلدي يشرف على لقاء التغافر في ثاني أيام عيد الفطر المبارك : …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares