مستجدات الأخبار

غلق وفتح مشاريع ، تسمية الشوارع وإنشاء أسواق أسبوعية في دورة عادية للمجلس.

عقد المجلس الشعبي البلدي لبلدية جامعة دورة عادية يوم أمس الثلاثاء 19 جويلية 2016 على الساعة التاسعة صباحا بقاعة الإجتماعات  حيث تناول جدول أعمالها النقاط التالية : 1- غلق و قتح مشاريع جديدة. 2- تسمية الأماكن و الشوارع. 3- إنشاء أسواق أسبوعية.

دار البلدية في بداية الجلسة رحب السيد عبد الباري بوزنادة رئيس المجلس الشعبي البلدي بالأعضاء و كذا الأمين العام للبلدية و شكرهم على تلبية الدعوة و هنأ في بادىء الأمر الطلبة المتحصلين على شهادات التعليم الإبتدائي و المتوسط و كذا البكالوريا سيما من أبناء أعضاء المجلس، ثم ذكر بجدول الأعمال المدرح في الدعوة. بعد المصادقة على جدول الأعمال من طرف الأعضاء أحال الكلمة للسيد إبراهيم حامدي رئيس لجنة المالية و الإقتصاد و الإستثمار للتطرق إلى النقطة الأولى في جدول الأعمال، و في هذا الإطار ذكر السيد رئيس اللجنة أنه بعد المصادقة على الميزانية الإضافية لسنة 2016 في الجلسة السابقة ليوم الخميس 30 جوان 2016 ، إذ تم اقتطاع مبلغ من ميزانية التسيير لفائدة نفقات التجهيز (14.818.508.86 دج) و الذي من خلالة تم إدراج مشاريع ذات أولوية ، و أن لجنة المالية وضعت ضمن إعداد الميزانية الإضافية أهدافا تمثل أهمها في إعطاء الأولوية للمشاريع المستعجلة، و كذا المشاريع التي تنفذ على المدى القريب ، ثم تم الشروع في تلاوة مقترحات المشاريع التي سيتم غلقها و تخص تلك التي تم إنجازها فيزيائيا و ماليا أو المشاريع التي لا يمكن الشروع في إنجازها لما تتطلبه من إعادة تقييم و دعم نظرا لزيادة أسعارها من جهة أو أن عامل الوقت لا يمكن من تنفيذها أو أنها لم تعد ذات أولوية في الوقت الراهن ، و بمشاركة الأعضاء فقد تم سرد المشاريع التي سيتم غلقها أو إلغاؤها أو دعمها مشروعا مشروعا إلى أن اتفق الجميع على إقتراح ما يقارب من 30 مشروعا بغلاف مالي يفوق (45.000.000.00 دج)، و تمت المصادقة بالإجماع على كل المشاريع المقترحة من قبل لجنة المالية و التي هي مستخلصة من مقترحات الأعضاء.

و في النقطة الثانية من جدول الأعمال ذكر رئيس المجلس بالعملية التي شرعت فيها الحكومة بخصوص تسمية الأماكن و الشوارع فقد أدرجت في هذا الإطار دراسة مقترحات تسميات 03 أحياء لهذه الجلسة و هي : تقددين /مازر الزاوية /حي الصومام بوسط جامعة، و قد تم في هذا الصدد سرد التسميات المقترحة و التي أعتمدت في أساسها على أسماء الشهداء ثم المجاهدين المتوفين و الذين مضت على وفاتهم عامين على أقل تقدير بإلإضافة إلى ضحايا المأساة الوطنية و ضحايا الواجب الوطني مرورا الى الشخصيات و الأعلام البارزة و كذا تسميات بعض المناطق و المعالم القديمة حسب ما ينص عليه القانون، و بعد القيام بعملية التعديلات و التغييرات في بعض التسميات وفق ما تقتضيه الضرورة صادق المجلس و بالإجماع على تسميات بعض الساحات و الشوارع في كل من تقددين و مازر -الزاوية و كذا حي الصومام. كما ذكر السيد الرئيس بأنه سيتم دراسة مقترخات باقي الأحياء في الجلسات القادمة بحول الله تعالى.

بعد ذلك تم التطرق إلى آخر نقطة في جدول الأعمال ، و هي انشاء أسواق أسبوعية وبهذا الخصوص ذكر رئيس المجلس بالدور الذي تلعبه الأسواق الأسبوعية بجامعة سيما سوق الأربعاء و سوق السيارات يوم السبت و سط جامعة و الذي لايقل مدخوله سنويا عن النصف مليار سنتيم بالإضافة إلى السوق الأسبوعي بقرية تقددين و السوق الأسبوعي بقرية مازر-الزاوية ، هذان الأخيران اللذان أصبحا ينافسان أسواقا أسبوعية ليس على مستوى المقاطعة الإدارية بالمغير فحسب و إنما على مستوى أسواق منطقة وادي ريغ و الجنوب عموما،لما يعرفانه من توسع هائل و توافد كبير للتجار و كذا المواطنين، و في هذا الإطار و تنمية لمداخيل البلدية إقترح الرئيس و بناءا على طلبات كثير من الأعضاء إنشاء سوقين أسبوعين منفصلين كالتالي : 1- السوق الاسبوعي بقرية تقددين كل يوم ثلاثاء . 2- السوق الأسبوعي بمازر-الزاوية كل يوم سبت. وإعداد دفاتر شروط لهما ، و بعد الموافقة على مداولة الإنشاء من قبل الوصاية تتم عمليات المزايدة لهما بصفة فردية .

و في ختام اللقاء شكر السيد الرئيس الأعضاء على المناقشة البناءة و التفاعل الإيجابي و الروح الأخوية العالية بين أعضاء المجلس جميعا و رفعت الجلسة في حدود الساعة الثانية عشرة و النصف صباحا من نفس اليوم و الشهر و السنة المذكورين أعلاه.

شاهد أيضاً

المصادقة على الميزانية الأولية لسنة 2020 في دورة استثنائية للمجلس الشعبي البلدي

المصادقة على الميزانية الأولية لسنة 2020 في دورة استثنائية للمجلس الشعبي البلدي : عقد على …

20 تعليق

  1. الدي حفرلك حفرة سوف يسقط في الحفر ة الى وحده

  2. عماد الدين برياله

    في المستهل : لم تغضون الطرف عن من عاثوا في صنطرفيلكم فسادا فغزوه بالاسمنت و أحلو حرمة الراجلين أليسو مصوتين غدا أنهم كما تقولون لا يعقلون، لمدا لا تدكر وغلانة في مداولاتكم و إجتماعاتكم لمدا لا تحضى بقتات اقتراحاتكم، لكننا صرنا نعي أنكم تطيلون التراود عليها كي تتوحشكم و تجود عليكم بتأييدها و موالاتكم ….. يالنية خليتينا بلا طروطوار . سلام

    • الزميل (عماد الدين بريالة) نقدر شعورك و حرصك على تنمية البلدية ، و حي وغلانة بصفة خاصة ، أما بخصوص ما طرحته في تعليقك ، فيه من الصواب و فيه من الخطأ ، ونخبرك أن المجلس البلدي لا يدخر جهدا في المساواة و العدالة بين جميع أحياء البلدية في توزيع البرامج حسب رؤيته التي قد لا تتفق أنت معها ، و هذا من حقك ، وحي وغلانة على غرار كل الأحياء و التجمعات ، استفاذ من عدة مشاريع هامة و في مختلف البرامج ، و في هذا الاطار نوجه لك دعوة لزيارة مكتب رئيس لجنة المالية و الاقتصاد للإطلاع على محتلف المشاريع التي استفاذ منها حي وغلانة ، كما يمكنك تقديم المقترحات التي تراها مناسبة ، ولهذا الغرض نرجو منك ترك رقم هاتفك على الموقع لنتصل بك ، أو أن تتصل بنا أنت مباشرة ، وشكرا.

      • لا نريد تلك المشاريع في الاوراق والمداولات نريدها ميدانية أخي حامدي من حقنا التساؤول والمطالبة بالمساواة مقارنة بالاحياء المجاورة ، هذا رغم عدم تسليمنا بتاتا باغتزال بلدتنا الى حي بعدما كانت من أكبر التجمعات التي تتكون منها البلدية وشكرا مسبقا

        • الزميل (محمد) لك كل الحق في السؤال و المطالبة ، وهذا ما نسعى لأجله . فعملية التواصل مهمة جدا ، حتى نعرف الخطأ من الصواب .

        • الزميل (محمد) دائما نذكرك بحقك في التساؤول فمنبرنا مفتوح ، و وغلانة معروفة بأنها أكبر التجمعات فعلا ، ولا أحد ينكر ذلك .

  3. إلياس بن السعدي

    لكم منا جزيل الشكر على تقدمونه لهذه البلدة الطيبة
    أعانكم الله وسدد خطاكم

  4. مشكورين على كل هده المشاريع التي في طور الموافقة عليها معالي الرئيس المجلس الشعبي البلدي ونواب الجلس وكدا رئساء المصالح مصلحة المالية والاقتصاد

  5. لمادا لا يتم تغير مكان سوق تقذدين قبل ان بتم اعتمادة وشكرا

  6. حي الصومام بوسط وغلانة

    • شكرا الزميل محمد على التعليق ، المقصود بوسط جامعة هي الأحياء التي تقع بمركز البلدية ( جامعة مركز)

      • لكنكم صراحة تطمسون هذا لااسم عن قصد او عن غير قصد
        فاذا كانت الاحياء تابعة للفرع البلدي ولمركز البريد كعنوان لماذا لا تنسبونها للأصل :حي الصومام – وغلانة- جامعة نظن هذا هو الاصح
        أم انها للحملات الانتخابية وعاء فقط . لا أقصد التجريح انما هي حقيقة ونرجو النشر

        • الزميل (محمد) الرد الذي طرحته عبر الموقع بخصوص الأسماء غير مفهوم ، يمكن أن توضح لنا قصدك بدقة ، حتى يمكننا الرد على إنشغالك ، شكرا.

          • أقصد ان الاحياء الجديدة هي التي من المفترض ان تكون تابعة للتجمع القديم وقصدي واضح ومفهوم

          • تسمية الأحياء الجديدة تخضع لقوانين خاصة تحددها مرتبطة بالموقع و الخارطة الجعرافية ، فالأحياء التي تقصدها ، لم تسمى اليوم ، بل سميت منذ سنوات عديدة .

          • شكرا . لكن التسميات حديثة و وبعضها ليس له معنى “كحي الصومام ” وكنا نأمل فقط أن ينسب إلى الموقع الذي بني فيه لا غير

  7. نتمنى سوق أخرى أسبوعية بجامعة لكبر احيائها

    • الزميل أحمد شكرا على الاقتراح ، في هذا الاطار يوجد برنامج قيد الدراسة لانجاز سوق تنافسي لللبيع بالجملة و إنشاء منطقة تبادل تجاري حر في المستقبل بحول الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares