مستجدات الأخبار

تنمية وتهيئة الولايات المنتدبة بالجنوب محور يوم مفتوح مع المنتخبين و ممثلي المجتمع المدني

تنمية وتهيئة الولايات المنتدبة بالجنوب محور يوم مفتوح مع المنتخبين و ممثلي المجتمع المدني :

ورشة2

      في إطار ورشات الإستماع التي تنظمها وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، عقدت أمس  الخميس 22 نوفمبر 2018 بمقر دائرة جامعة لجنة وزارية من الوزارة المعنية يوما مفتوحا حول تنمية و تهيئة المقاطعة الإدارية بالمغير ، خصصت الفترة الصباحية منها للمنتخبين المحليين أما الفترة المسائية فلفعاليات المجتمع المدني .

     الدورة التي أشرف عليها السيد عز الدين حمادي رئيس دائرة جامعة وحضرها إلى جانب إطارات وزارة الداخلية رؤساء بلديات جامعة – سيدي عمران – تندلة والمرارة وكذا ممثلي المجلس الشعبي الولائي و عدد من منتخبي المجالس الشعبية البلدية على مستوى الدائرة.

      في البداية رحّب السيد رئيس الدائرة بأعضاء اللجنة و بكل الحضور و شكرهم على تلبية الدعوة و ذكرهم بمحور اللقاء ، وأشار إلى الدور الذي تلعبه  وزارة الداخلية في تنمية الولايات المنتدبة الجديدة في إطار الإستراتيجية المتبعة  .

     اللجنة مكونة من عدد من الإطارات وكذا خبير تابعين للوكالة الوطنية لتهيئة الإقليم تهدف أساسا إلى الإستماع إلى إنشغالات المواطنين بمختلف الشرائح (منتخبين وممثلي المجتمع المدني).

ذكّر مسؤول اللجنة بالعمل الذي قامت به من خلال جمع المعلومات و المعطيات عبر الولاية الأم والولاية المنتدبة و المديريات الولائية و المنتدبة ، وقد عقدت ذات اللجنة لقاء مع منتخبي و ممثلي المجتمع المدني لدئرة المغير في ذات الموضوع.

     السيد الخبير المرافق أشار في كلمته إلى أن الهدف من اللقاء هو الإستماع إلى الإنشغالات و إحصاء المشاكل و الإقتراحات من مختلف الأطراف و رفع تقرير إلى الوزارة المعنية بخصوص تنمية الولايات المنتدبة ومنها المقاطعة الإدارية بالمغير ببلدياتها الثمانية وبدائرتيها ( المغير و جامعة ) ، بغرض ترسيخ مبدأ المساواة الإجتماعية و الفعالية الإقتصادية والمحافظة على التراث المادي و غير المادي للمنطقة ، قد سطر لهذا الأمر مراحل للمتابعة تتمحور حول التشخيص الاستراتيجي ووضع مخطط عمل بالإضافة إلى وضع لوحة للقيادة.

     بعدها مباشرة انطلقت الأشغال بورشة مفتوحة تمّ من خلالها الإستماع إلى الإنشغالات في مختلف قضايا التنمية الكبرى كالصحة و التربية و التكوين والسكن و الأشغال العمومية والفلاحة وقضايا الإقتصاد و الإستثمار و كذا مختلف القطاعات الأخرى المتعددة والمتنوعة و التي تمس بشكل مباشر بحياة المواطن اليومية.

    وسيتم من خلال رفع التقارير المتابعة السنوية عن طريق تحقيقات كمية و كيفية لكل المعطيات قطاعا بقطاع فضلا عن ترسيخ الديمقراطية التشاركية بين الجهاز التنفيذي و المواطنين ممثلين في جمعيات المجتمع المدني .

   اللقاءان اللذان عقدا في الفترتين الصباحية و المسائية مع مختلف الشرائح وبرأي اللجنة كان مثمرا من خلال الإستماع إلى مختلف الإنشغالات و الرؤى والإقتراحات وستعمل اللجنة على رفع تقرير مفصل للهيئات العليا بقصد المتابعة والسعي لرفع مستوى التحديات وبالتالي العمل على تجسيد تنمية أكثر وفعالية أكبر وتحقيق الهدف الأساسي المنشود المتمثل أساسا في  (( تنمية وتهيئة المنتدبة للجنوب )).

 

شاهد أيضاً

المجلس الشعبي البلدي ينظم لقاء التغافر بمناسبة عيد الأضحى المبارك

المجلس الشعبي البلدي ينظم لقاء التغافر بمناسبة عيد الأضحى المبارك : نظّم صباج اليوم الإثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares