تعديل مداولتين و دراسة مقترحات مشاريع صندوق الجنوب لسنة 2019 في دورة طارئة للمجلس الشعبي البلدي

تعديل مداولتين و دراسة مقترحات مشاريع صندوق الجنوب لسنة 2019 ، في دورة طارئة للمجلس الشعبي البلدي :

مدينة

      عقد مساء اليوم الأحد 30 ديسمبر 2018 على الساعة الثانية زوالا ، المجلس الشعبي البلدي لبلدية جامعة دورة طارئة لدراسة مواضيع تخص تعديل في مداولتين الأولى تخص مشاريع الطاقة الشمسية و الثانية تتعلق بحقوق نقل الرمل المحلي من المحاجر  ، بالإضافة إلى إقتراح إلغاء  إعتمادات في الملحق رقم 29 لسنة 2018 ، فضلا عن دراسة مقترحات المشاريع الممولة من صندوق الجنوب لسنة 2019 وكذا المخطط البلدي للتنمية لسنة 2019 .

     الجلسة كانت برئاسة السيد طارق بن زياد قادري نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي وبحضور السيدات و السادة الأمين العام للبلدية و أعضاء المجلس .

     في البداية رحّب السيد النائب بالحضور و شكرهم على تلبية الدعوة وذكرهم بجدول أعمال الدورة  التي تمت المصادقة عليها بالإجماع .

    أحليت  الكلمة إلى  السيد إبراهيم حامدي ، رئيس لجنة المالية و الإقتصاد و الإستثمار لدراسة النقاط المدرجة في جدول الأعمال، لا سيما المرتبطة بلحنة المالية ، ففي إطار تعديل المداولتين  اللتين تمت المصادقة عليهما من طرف المجلس والمؤرختين في 19 نوفمبر و 27 نوفمبر / 2018  من الشهر الماضي ، ذكّر السيد رئيس اللجنة بالمقرّر رقن 583/ م .إ .م / م. م .م / 2018 المؤرخ في 25 ديسمبر 2018 الصادر عن والي ولا ية الوادي الذي يعدل المقرّر رقم 496 المؤرخ في 19 نوفمبر 2018 المتضمن منح مساعدة مالية تقدر بــ 9.700.0000.00 دج و المتعلقة بإنجاز شبكة الإنارة العمومية بألواح الطاقة الشمسية للجهات التالية :

  • سيدي يحي بمبلغ : 3.200.000.00 دج.
  • من جامعة القديمة إلى مازر الزاوية ( الشطر الأول ) بمبلغ : 3.300.000.00 دج.
  • الطريق الإجتنابي الرابط بين الطريق الوطني رقم 48 أ و الطريق الوطني رقم 03 بمبلغ : 3.200.0000.00دج.

    حيث تمت المصاقة على التعديل من قبل الأعضاء بالإجماع طبقا للمقرر المذكور أعلاه .

     كما تم ّأيضا تعديل المداولة المتعلقة بفرض مبالغ مالية على مستغلي محاجر الرمل المحلي حيث تم تغيير اليوم و الشهر بالساعة لتصبح كالتالي :

  • المركبة ذات حمولة أقل من 2.5 طن بسعر 100دج للساعة .
  • المركبة ذات حمولة أكثر من 2.5 طن إلى غاية 12 طن  بسعر 150 دج للساعة الواحدة.
  • المركبة التي تتجاوز حمولتها 12 طنا بسعر 250 دج للساعة الواحدة.

     أما فيما يخص  النقطة المتعلقة بإلغاء إعتمادات في الملحق 29 لسنة 2018 ، فقد تم تأجيلها لوقت لاحق لحين التدقيق في دراستها .

      ومتابعة للجلسة فقد ثمّن الأعضاء الإعانة المقدمة من طرف الدولة في إطار إعانات التجهيز و الإستثمار لصندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية لسنة 2019 و المقدر غلافها المالي بـ (120 مليار سنتيم) والتي من خلالها تمّ قبول تسجيل عديد المشاريع المهمة ، شرع الأعضاء في دراسة إقتراح مشاريع أخرى جديدة  تتعلق بالإعانات المتوقّع أن تمنحها الدولة للبلدية في إطار صندوق الجنوب وكذا المخطط البلدي للتنمية .

     وفي هذا الصدد فُتح نقاش واسع  لتسجيل أبرز المقترحات عبر الأحياء و التجمعات في ما يتعلق بمدونة العمليات والمتعلقة بمختلف القطاعات الخاصة بالبنايات و التجهيزات الإدارية و شبكات الصرف الصحي و المياه و الكهرباء و الطرق والتهيئة و النجهيزات الحضرية و المنشآت الإقتصادية وكذا الهياكل الجوارية وعديد القطاعات الأخرى  ، ولتسهيل العملية تمت  عرضها بتقنية جهاز الدطاشو ، حيث سجّل الأعضاء عددا كبيرا من المشاريع راجين قبولها من قبل الوصاية وتخصيص مبالغ مالية في مستوى تطلعات أكبر بلديات المقاطعة الإدارية بالمغير وثاني أكبر بلدية على مستوى ولاية الوادي .

      وقد ركّز الأعضاء  أيضا على أبرز المشاريع في عديد المجالات التنموية و الثقافية والرياضية و الصحية و الإجتماعية و غيرها …. تدوينها ضمن إقتراحات ستعرض أيضا على ممثلي المجتمع المدني ورؤساء الأحياء قصد إثرائها في لقاء يعقد غدا الإثنين 31 ديسمبر 2018 بمدرّج البلدية .

     وفي الأخير شكر السيد النائب كل الأعضاء على صبرهم وكذا على التفاعل و النقاش البناّء و الحرص على تنمية البلدية عموما ، رفعت الجلسة في حدود الساعة السادسة و النصف مساء من نفس اليوم و الشهر و السنة المذكورين أعلاه.

 

شاهد أيضاً

رئيس المجلس الشعبي البلدي يشرف على لقاء التغافر في ثاني أيام عيد الفطر المبارك

رئيس المجلس الشعبي البلدي يشرف على لقاء التغافر في ثاني أيام عيد الفطر المبارك : …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares