مستجدات الأخبار

بلدية جامعة تحْتضن الإحتفال الرسمي برأس السنة الأمازيغية للمقاطعة الإدارية بالمغير

بلدية جامعة تحْتضن الإحتفال الرسمي برأس السنة الأمازيغية للمقاطعة الإدارية بالمغير :

يناير5

        في اليوم السبت  12 من شهر جانفي 2019 ، عمّت الإحتفالات ربوع الوطن بكامل الولايات و البلديات برأس السنة الأمازيغية 12 يناير 2969 ، والذي كان يوم عطلة رسمية لجميع المؤسسات .

       وقد شهدت بلديات الولاية الثلاثين إحتفالات بالمناسبة ،فيما أحتضنت بلدية جامعة الإحتفالات الرسمية الخاصة بالمقاطعة الإدارية بالمغير بتسطير برنامج فني و ثقافي كانت الساحة المجاورة لمحطة نفطال مسرحا له، فضلا عن تنظيم إحتفالية خاصة بالمركز النفسي البيداغوجي بجامعة .

       أشرف على الإحتفال السيد أحمد محمودي الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية بالمغير  بمعية السادة الأمين العام للمقاطعة و رئيس دائرة المغير و الأمين العام لدائرة جامعة و رئيس المجلس الشعبي البلدي لبدية جامعة ومرفوقا بوفد من السلطات المدنية و الأمنية و العسكرية و عدد من المدراء و رؤساء الأقسام الفرعية ، بالإضاقة إلى رؤساء المجالس الشعبية البلدية و عدد من المنتخبين المحليين و ممثلين لفعاليات المجتمع المدني من الأسرة الثورية و الإئمة والكشافة الإسلامية الجزائرية و مختلف الجمعيات الفنية و الثقافية، بالإضافة إلى الأسرة الإعلامية .

      الإحتفالات برأس السنة الأمازيغية هذه السنة كان ثرّيا  ومميّزا من خلاله تمّ إبراز الموروث الثقافي و الحضاري لكل منطقة في ربوع الجزائر من خلال المعارض المنظمة و النشاطات المقدمة ، ومنطقة وادي ريغ ببلدياتها الثمانية تحمل هذا الإرث بكل دلائله و مكنوناته عبر التاريخ و العصور.

       كانت زيارة للوفد إلى المركز النفسي البيداغوجي بجامعة أين تمّ تدشين معرض للأكلات الشعبية و الزي التقليدي وعدد من النشاطات الثقافية نظمّها تلاميذ المركز ، كذلك ساحة اإحتفالات التي احتضنت الحدث ،أين تواجدت الفرق الفلكورية و نظمت المعارض التقليدية المتنوعة و عرضت  اللوحات و المنتوجات التراثية لعدد من الحرفيين و الهواة .

       الإفتتاح كان بتلاوة جماعية لآيات من ذكر الله الحكيم تلاها عدد من الأئمة ، ليقف بعدها الجميع لسماع النشيد الوطني ، ليتقد السيد عبد الباري بوزنادة رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية جامعة في كلمة مرحبا فيها بضيوف البلدية ،ليعلن بعدها السيد الوالي المنتدب للمقاطعة عن إنطلاق الإحتفال الرسمي ، حيت قدمت عروض الخيل و البارود و تم الطواف بالمعرض المتنوّع ، بالإضافة إلى تقديم قراءات شعرية و أغني وطنية و ثراثية و عديد عروض الأكلات الشعبية و عروض الزي التقليدي لمختلف مناطق الوطن ، ولمنطقة وادي ريغ بالتحديد، وأختتم الإحتفال بإقامة مأدبة غداء على شرف الوفد الرسمي وغدد من الضيوف أحتضنته دار الضيافة بمدينة جامعة.

      ورغم الطقس العاصف و الأجواء الباردة، إلا أنّ الجميع أستمتع بالإحتفال الذي ينظّم و لأول مرة بهذا الحجم على مستوى بلدية جامعة وفي مناسبة خرجت للعيان من ذاكرة النسيان .

                                                                                         (( صور من صفحة الزميل المصور :محمد البشر زمالي ))

 

شاهد أيضاً

تعزية بوفاة (شبيلة بوحفص) إبنة عمّ الزميلة سوسن بوحفص

تعزية بوفاة (شبيلة بوحفص) إبنة عمّ الزميلة سوسن بوحفص : بكل حزن و أسى تلقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares