المصادقة على الحساب الإداري لسنة 2019 في دورة استثنائية للمجلس

المصادقة على الحساب الإداري لسنة 2019 في دورة استثنائية للمجلس :

عقد على الساعة العاشرة من صباح اليوم الإثنين 27 أفريل 2020 ، المجلس الشعبي البلدي لبلدية جامعة دورة استثنائية للمصادقة على الحساب الإداري لسنة 2019 .

الدورة ترأستها السيدة نائب رئيس المجلس ساسية أوبيرة، وحضرة السيدات و السادة الأعضاء و كذا الأمين العام للبلدية .

بداية اللّقاء كانت بالوقوف دقيقة صمت ترحّما على فقيد المجلس و البلدية عموما المرحوم (حسين سلمي )، عليه رحمة الله، ليتم الترحيب بعدها بالحضور و المباركة بقدوم شهر رمضان الفضيل ، بعدها تلت السيدة النائب جدول الأعمال على الحضور للمصادقة عليه بالإجماع على النحو التالي :

  • المصادقة على الحساب الإداري لسنة 2019.
  • استدراك في مداولة لإستصلاح الأراضي.

النقطة المحورية في جدول العمل تناولها السيد رئيس لجنة المالية و الإقتصاد و الإستثمار بالمجلس ، ليقدم تقريرا مفصّلا عن الحساب الإداري وجدول نتائح تنفيذ ميزانية سنة 2019 بالشرح و التفصيل مع الأرقام و المعطيات .

وفي بداية حديثه ذكر بأن مناقشة الحساب الإداري يأتي في ظروف استثنائية بسبب تفشي وباء فيروس كورونا ، وبقراءة متأنّية لجدول الميزانية، فقد تمّ تسجيل إرتفاع محسوس في الإيرادات و النفقات لا سيما بقسم التجهيز و الإستثمار العمومي ،وهذابعد تدعيمة بإعانة مالية في إطار صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية.

و في هذا الصدد ، فقد وُزّعت على السيدات و السادة الحضور وثائق توضيحية تفصيلية لحصائل الميزانية من نفقات و إيرادات حسب الأقسام و الأبواب مدعّمة بالأرقام او الوثائق الملحقة .

وفي مقارنة بين الحسابين 2018 و 2019، فقد تمّ أيضا تسجيل ارتفاع ملحوظ في مداحيل الميزانية مع ارتفاع في المدفوعات أيضا.

عمليات تنفيذ البرامج و المشاريع فيزيائيا و ماليا ،يسجل تراوحا في النسب بين المنتهي و المنطلق و البعض منه قيد التحضير ،ويعود ذلك لعديد العوامل كالإجراءات الإدارية للإستشارات و الصفقات و عدم الجدوى ،بالإضافة التوقيف المؤقت لعدد من المشاريع بغرض السماح بتنفيذ عدد من المشاريع القطاعية المتعلقة بالبنية التحية على غرار مشروع إعادة الإعتبار لشبكة المياه الصالحة للشرب عبر شورارع المدينة ، والذي يشرف عليه قطاع الموارد المائية.

و بعد النقاش و طرح التساؤلات بين الأعضاء ، تمّ المصادقة و بالإجماع على لحساب الإداري لسنة 2019 بمجموع للإيرادات يفوق الألف و ثمانمائة مليون دينار جزائري، ومجموع للنفقات يقارب التسعمائة ميليون دينار جزائري .

في النقطة الأخيرة أحيلت الكلمة للسيد نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي و المكلف بلجنة الفلاحة بخصوص استدارك استفادة في إطار استصلاح الأراضي بعد مرورها على لجنة الدائرة ، لتتم المصادقة على هذا الإجراء بالإجماع من قبل الأعضاء.

رفعت الجلسة في حدود الساغة الحادية عشر و النصف ، من نفس اليوم و الشهر و السنة المذكورين أعلاه.

 

شاهد أيضاً

مواقيت العمل الجديدة بعد عيد الفطر المبارك 2020

مواقيت العمل الجديدة بعد عيد الفطر المبارك 2020 : حدّدت المديرية العامة للوظيفة العمومية والاصلاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares