اختتام فعاليات اليوم الإعلامي الأوّل حول آفاق الاستثمار ببلدية جامعة

اختتام فعاليات اليوم الإعلامي الأوّل حول آفاق الاستثمار ببلدية جامعة:

   في أول مبادرة من نوعها ، نظمت صباح اليوم السبت 17 مارس 2018 ، مصالح بلدية جامعة بالمركز الترفيهي العلمي ، أوّل لقاء إعلامي ّحول (( آفاق الاستثمار ببلدية جامعة )) ، وتعْتبر هذه الفعالية أوّل بادرة على مستوى الولاية و المقاطعة الإدارية بالمغير.

     إنطلقت فعاليات اليوم الإعلامي بحضور متميّز لعدد من مسؤولي القطاعات المتخصصة في هذا المجال ، وكذا المستثمرين و رجال الأعمال  جاؤا من بعض الولايات المجاورة كورقلة وتمنراست وبسكرة و سطيف و وغرداية والجلفة  بالإضافة إلى الولاية المستضيفة الوادي … ،  فضلا عن عدد من رؤساء المجالس الشعبية البلدية ومنتخبين عن منطقة وادي ريغ  على وجه اّلخصوص للمجلس الشعبي الوطني و الولائي و البلدي ، بالإضافة إلى بعض الأعيان و الأئمة و ممثلي عن جمعيات المجتمع المدني  .

     افتتح اللقاء بآيات بينات من ذكر الله العزيز الحكيم تلاها على مسامع الحضور الشيخ الدكتور مصباح أبيش ، إمام مسجد الإجابة بجامعة ، ليقف الجميع سماعا للنشيد الوطني .

   بعدها تقدّم السيد عبد الباري بوزنادة رئيس المجلس الشعبي البلدي للبلدية المضيفة بكلمة ترحيبية بالضيوف ، ويتحدث عن دور هذا اليوم الإعلامي وعن أهدافة المسطّرة ، ليعطي رسميا إشارة  إنطلاق الفعاليات .

     قُسم البرنامج إلى فقرتين ، الفقرة الأولى تضمّنت مجموعة من المداخلات ،أما الفقرة الثانية فكانت عبارة عن نقاش مفتوح حول قضايا الاستثمار بالمنطقة عموما ، و ببلدية جامعة على وجه الخصوص.

     ففي الفقرة الأولى قُدمت خلالها ثلاث مداخلات : الأولى قدّم  من خلالها مهندس البلدية المكلف بمكتب الاستثمار السيد مراد جيدل ورقة تقنية تفصيلية حول الاستثمار بالبلدية من الجانب الإداري ، مدلّلا مداخلته بالأرقام والصور الإحصائيات  الدقيقة خاصة فيما تعلق منها بعدد السكان ، والموقع الإستراتيجي للبلدية ، وكذا الفضاءات و مناطق النشاط المتوفّرة .

      المداخلة الثانية كانت لإبن المنطقة الأستاذ الدكتور بن الزاوي عبد الرزاق ، أستاذ بجامعة محمد خيضر ببسكرة قدّم من خلالها رؤية أكاديمية حول الاستثمار خاصة ببلدية جامعة وهذا من خلال اهتمامه بشأن الاستثمار المحلي بالبلدية .

    وفي مداخلة ثالثة ، تناول فيها المهندس ياسين حمية مهندس مكلف بالتطوير والتحديث ، وهو إبن مدينة جامعة أيضا ، موضوعا سماه (( الاستثمار فرصة جامعة بالأبعاد الثلاث D3D )) ، أعطى فيها أمثلة واضحة عن فرص الإستثمار وأهم الجوانب المرتبطة بتطويره .

     بعد استراحة قصيرة تناول خلالها الضيوف و المدعوين  بعضا من الإكراميات الخفيفة ، ليعود الجميع إلى أشغال اليوم الإعلامي بنقاش مفتوح على شكل ندوة نشّطها كل من السيدات و السادة ، سليم حمادي عن إدارة أملاك الدولة بالمغير ، سليمة هبار ممثلة مديرية البيئة لولاية الوادي ، عبد الرزاق عريبي رئيس مفتشية الضرائب بجامعة ، عثمان مصباحي رئيس مصلحة ونائب مدير التعمير و البناء بالوادي ، كمال باسي المدير المنتدب للتجارة بالمقاطعة الإدارية بالمغير وحسين ميلودي مدير الوكالة العقارية بدائرة جامعة.

      كانت في بداية الندوة مداخلة لكل من المدراء ، كل حسب القطاع المنتمي إليه ، ليفتح باب النقاش وطرح الأسئلة من قبل الحضور ، حيث تنوّعت و تعددت الأسئلة و المداخلات بحيث تجاوزت الوقت القانوني المخصص لها بسبب العدد الكبير من المتدخلين من جهة ، ومن جهة ثانية افتقاد العديد من المواطنين إلى مثل هذه المنابر لطرح انشغالاتهم و تساؤلاتهم ، و تمّ الإستماع بكل تمعّن ورويّة لمعظم المتدخلين ، رغم أن البعض منهم لم يسمح لهم الوقت بالتدخّل ، وتمّت الإجابات و الردود  والتوضيحات من قبل المدراء المشرفين على الندوة .

      وفي آخر فقرة من هذا اليوم الإعلامي أعدت لجنة الصياغة المكلّفة بتحرير تقرير الأشغال وبالتنسيق مع الأساتذه المتدخّلين ، وكذا من خلال النقاشات و الاقتراحات ، التي تمّ من خلالها ضبط عدد من التوصيات تمّت تلاوتها على مسامع الحضور من قبل رئيسة لجنة الشؤون الإجتماعية و الثقافية و الرياضية بالبلدية السيدة منجية بروكش، لتبقى مرجعا يستعان به في الدورات القادمة بحول الله تعالى ، و انتهى اليوم الإعلامي الذي نشّطه رئيس لجنة الإقتصاد و المالية والإستثمار بالمجلس الشعبي البلدي ، السيد إبراهيم حامدي ، بمأدبة غذاء على شرف المشاركين والضيوف  في هذه الفعالية والتي ساهم بها كل من مجمع عموري لصناعة الآجر بجامعة ، مؤسسة ربيح للمراقبة التقنية للسيارات و الشاحنات بجامعة ومكتبة العربية بسيدي عمران دائرة جامعة ، وقد استغّل بعض المستثمرين الخواص بمنطقة جامعة المناسبة ،بتنظيم معارض خاصة حول منتجاتهم نشاطاتهم إلى جانب تنظيم المديرية المنتدبة للتجارة بالمغير معرضا خاصا.

     وتعدُ هيئة التحرير بالموقع بإعداد (( ملف خاص )) حول هذا اليوم الإعلامي بكل تفاصيلة ، سيقدّم في الأيام القريبة القادمة بحول الله.

توصيات اليوم الإعلامي حول آفاق الاستثمار ببلدية جامعة :

1- فتح مكتب لإستقبال وتوجيه المستثمرين بمقر البلدية.

2- توفير الوثائق المتعلقة بالقوانين و التشريعات الخاصة بالإستثمار.

3- السعي لوضع أنظمة معلوماتية للمستثمرين للحصول على المعلومات الخاصة بمناطق النشاطات.

4- توفير خدمات الدعاية و الإشهار للمستثمرين على الموقع و الصفحة الرسميين للبلدية.

5- المرافقة والمساعدة في إنجاز الوثائق التي تدخل في إطار اختصاص البلدية لملفات الاستثمار .

6- فتح سجل لرفع الإقتراحات و الإنشغالات التي تخص ملفات الإستثمار.

7- تنظيم أيام دراسية وملتقيات دورية حول الإستثمار بمختلف تخصّصاته.

8- ترقية خدمات الإتصال بين البلدية و المستثمر.

9- إنجاز دليل إعلامي للمنطقة للتعريف بأهم المناطق المؤهلة للإستثمارفي مختلف القطاعات الفلاحية و الصناعية و السياحية منها…

10- العمل على إنشاء دار للمقاولاتية تقوم بإقتراح مشاريع جديدة للمقاولين الشباب ومرافقتهم فترة طيلة إنجاز مشاريعهم على مستوى البلدية ، تضُم جميع الفاعلين.

11- وضع خطة عمل قريبة و متوسطة و بعيدة المدى في ميدان الاستثمار مبْنية على الشراكة الدائمة مع مكونات الاستثمار الثلاث ( الإدارة – المستثمر- المجتمع).

                                                …والله الموفق…

شاهد أيضاً

رئيس المجلس الشعبي البلدي يشرف على لقاء التغافر في ثاني أيام عيد الفطر المبارك

رئيس المجلس الشعبي البلدي يشرف على لقاء التغافر في ثاني أيام عيد الفطر المبارك : …

2 تعليقان

  1. عبد الحميد حامدي

    الشكر موصول للسواعد التي نظمت هذا الفضاء الاسثماري الذي يعد وجها عمليا من اوجه التنمية المحلية… اتمنى ان تفعل هذه المقترحات والتوصيات في ارض الواقع عن قريب ان شا الله….

  2. عمار الجزاىري

    بالتوفيق و السداد ان شاء الله مزيدا من ايام دراسية و ملتقيات و ندوات مثل هذه وكل عام وانتم في تالق و تميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares